News Image
الأربعاء, ٢٥/٤/٢٠١٨

تقليل اجراءات العمل التجاري والأوراق وإضافة أكثر من 400 نشاط تجاري بدون موافقة

استثمر بسهولة نهج حكومي تكاملي بين الجهات المرتبطة ببيئة الأعمال التجارية

 

يشارك "استثمر بسهولة" في معرض كومكس 2018 من خلال عرض 79 خدمة الكترونية يقدمها للمستثمر المحلي والأجنبي عبر العديد من قنوات الخدمة، وكذلك استعراض مراحل سير العمل في استثمر بسهولة والانجازات المحققة من خلاله.

ويعتبر استثمر بسهولة من أبرز المبادرات الحكومية في مجال التحول الإلكتروني الشامل والذي يشمل الجانب التقني والجانب المتعلق بعملية التبسيط وإعادة هندسة الإجراءات في سلطنة عمان واستخدام أفضل الممارسات العالمية والمعايير لتطوير بيئة الأعمال التجارية، وتستند فكرة المشروع إلى خطة الحكومة الوطنية للتحول الإلكتروني والنهج الحكومي المتكامل بين الجهات المرتبطة بالعمل التجاري. فهو عبارة عن جهود مشتركة للعديد من الجهات الحكومية لتزويد بيئة الأعمال التجارية والجهات الحكومية المتعلقة بها بنظام الكتروني متكامل يضمن استخدام خدمات ذات عالية الجودة عبر الإنترنت وإنجاز الإجراءات الرسمية لكافة الجهات الحكومية في السلطنة الكترونيا وتقليل الحاجة لمراجعة مختلف المؤسسات الحكومية في زيارات منفصلة. 

ويهدف استثمر بسهولة إلى تزويد مجتمع الأعمال التجارية بنافذة دخول واحدة للتفاعل مع الحكومة، وتعمل على تقليل الأعمال الورقية وتوفير المال والجهد والوقت، وكذلك انجاز اجراءات التسجيل التجارية الكترونيا وترخيص الأنشطة الكترونيا بشكل كامل بسرعة وكفاءة، ويتميز نظام استثمر بسهولة ببيئة موثوقة وآمنة لإنجاز المعاملات الخاصة بالأعمال التجارية، ويوفر الخدمات الالكترونية بكفاءة وفعالية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

وبعد تنفيذ استثمر بسهولة أصبحت المعاملات التجارية الكترونية بدل الورقية ويتم انجاز المعاملات بصورة أسرع عن الفترة السابقة، وفي الوقت الحالي يوجد تكامل في الإجراءات بين مختلف الجهات الحكومية. وساعد استثمر بسهولة إلى تقدم السلطنة 127 مركزا في تقرير سهولة ممارسة الأعمال الصادر من البنك الدولي ؛ وحازت على المركز الأول عربيا والـ31 عالميا في مؤشر بدء الأعمال ضمن تقرير 2017. ويعزى هذا التحسن الكبير  إلى التغييرات والتسهيلات التي صاحبت تنفيذ مبادرة (استثمر بسهولة). فيمكن للمستثمر الحصول على السجل التجاري خلال فترة قصيرة وفي أي وقت بدون الحاجة لمراجعة أي جهة حكومية وبدون حد ادنى لرأس المال.

 

وتنقسم الخدمات الالكترونية الذاتية التي تقدمها بوابة استثمر بسهولة إلى ( 5 ) مجموعات، حيث تتكون المجموعة الأولى من عدد من الخدمات التي تحتوي على خدمات " بدء العمل التجاري " مثل توفر الاسم التجاري والعلامة التجارية وإنشاء سجل تجاري جديد وخدمة محاكي التراخيص التي تمكن المستثمر من معرفة تفاصيل اجراءات ترخيص أي نشاط يرغب بممارسته، حيث تعرض له تصور كامل عن الترخيص كالوقت المستغرق والرسوم والموافقات والمتطلبات الأخرى قبل البدء في العمل التجاري، أما المجموعة الثانية فتشمل على مجموعة خدمات "إدارة العمل التجاري" والتي تساعد المستفيدين من عرض جميع بيانات السجل التجاري وتقديم الطلبات كتحديث بيانات السجل التجاري، وتجديد السجل التجاري، وعرض بيانات القوى العاملة، ومتابعة الطلبات المقدمة، وكذلك عرض التزامات السجل تجاه الحكومة، وعرض تراخيص الأنشطة وتقديم طلبات الترخيص، وتقديم طلبات الوكالات التجارية، وتقديم طلبات شهادات المنشأ، وعرض وتقديم التقارير المالية السنوية، وغيرها من الخدمات. كما تشتمل المجموعة على خدمة صلاحيات التفويض للسجل التجاري والتي تمكن المستثمر من تفويض مندوب إلكتروني لإنجاز أو متابعة أعماله التجارية عبر البوابة الإلكترونية ويمكن تحديد مستوى وصلاحيات المندوب المفوض إلكترونيا.

 وتحتوي المجموعة الثالثة على " معلومات العمل التجاري " والتي تساعد المستثمرين من الوصول إلى مختلف المعلومات عن الشركات التي يتعاملون معها كخدمة البحث في السجلات التجارية للتأكد من وجود المؤسسة أو الشركة، وخدمة  التزامات السجلات التجارية (الشركات) تجاه الجهات الحكومية كالمخالفات والالتزامات المالية من قبل المؤسسة او الشركة. أما المجموعة الرابعة فتشمل خدمات " إغلاق العمل التجاري " مثل خدمة تصفية شركة أو خدمة إلغاء السجل التجاري، والمجموعة الخامسة تحتوي على " خدمات تكميلية " تساعد المستفيد في الوقت الراهن للوصول لخدمات بيئة الأعمال والمتوفرة في الجهات المختلفة كطلب تصريح استقدام قوى عاملة أجنبية .

ومن أهم إنجازات مبادرة استثمر بسهولة فصل عملية التسجيل التجاري عن عملية الترخيص وذلك لتسهيل عملية تسجيل السجل التجاري دون الحاجة لانتظار أي موافقات مسبقة، حيث يمكن للمستثمر  إضافة أكثر من 400 نشاط تجاري بدون الحاجة لأي موافقة من الجهات الحكومية الأخرى. أما في مجال عملية ترخيص الأنشطة الاقتصادية فقد عملت المبادرة على تبسيط وتوضيح الإجراءات في كيفية معالجتها، وتم العمل على العديد من الجوانب بين مختلف الجهات الحكومية مثل توحيد استخدام المصطلحات في الحكومة كمصطلحات التراخيص والتصاريح وغيرها، ورموز الأنشطة الاقتصادية بحيث تستخدم جميع الجهات الحكومية نفس رمز النشاط الاقتصادي.

ويعتبر نظام استثمر بسهولة أول الأنظمة في السلطنة التي تطبق تقنية التصديق الالكتروني (PKI) بكامل ميزاتها وهو توجه عالمي، وتساعد هذه التقنية على تسجيل الدخول للبوابة الإلكترونية بالهوية الشخصية لإنجاز جميع الخدمات الإلكترونية المقدمة من الحكومة، ويعتبر من المبادرات الرئيسية لتحقيق أهداف الحكومة الإلكترونيّة وتسهيل المعاملات على المستثمرين، ويساهم التصديق الإلكتروني في رفع مستوى الأمن والمصداقية في التعاملات الإلكترونية ومنع حالات التزوير، كما يستخدم في التوقيع على جميع المعاملات إلكترونيًّا دون الحاجة لوجود المستفيد ضمن نطاق جغرافي معين. ويمكن تفعيل خاصية التصديق الالكتروني في البطاقة الشخصية وشريحة الهاتف النقال.


أضف تعليق

  •  الحقول التي تحمل علامة النجمة (*) مطلوبة