رئيسية الخدمات دليل الخدمات إنشاء سجل تجاري جديد

بدء الأعمال التجارية في سلطنة عمان سهل وسريع، وهناك العديد من الأنشطة التي يمكن ممارستها مباشرة بعد إنشاء السجل التجاري.
وصف الخدمة

هذه الخدمة تسمح للمستخدم بإنشاء سجل تجاري جديد. قبل البدء في إنشاء السجل التجاري الجديد، على المستخدم قراءة التعليمات بعناية والموافقة على الشروط والأحكام والضوابط. المستخدم يتحمل المسؤولية الكاملة لتسجيل السجل التجاري ويعتبر مدركاً لجميع الأنظمة المتبعة.

المستخدم المخول باستخدام الخدمة

جميع المواطنين العمانيين والأجانب والمقيمين حاملي (البطاقة المدنية \ بطاقة المقيم) بإمكانهم استخدام الخدمة. البطاقة يجب أن تكون مفعلة بتقنية التصديق الإلكتروني.
جميع المستثمرين عليهم التوقيع إلكترونياً بـ (البطاقة المدنية \ بطاقة المقيم) المفعلة بتقنية التصديق الإلكتروني أو بالتوقيع الإلكتروني عن طريق الهاتف النقال. وإلا فلا يمكن تسجيل السجل التجاري إلا من خلال مكاتب تقديم الخدمة.
التوقيع الإلكتروني لن يكون متاحاً للأشخاص دون الـ 18 من العمر وأيضاً للمواطنين العمانيين والأجانب والمقيمين غير حاملي (البطاقة المدنية \ بطاقة المقيم) المفعلة بتقنية التصديق الإلكتروني.
ملاحظة: الخدمة الذاتية تسمح بتوقيع الطلب من قبل 5 مستثمرين كحد أقصى في حالة استخدام التوقيع عن طريق
(البطاقة المدنية \ بطاقة المقيم) بينما التوقيع باستخدام الهاتف النقال غير محدد بعدد معين.

إجراءات الخدمة

لإنشاء سجل تجاري جديد، يجب على المستخدم اختيار الشكل القانوني ودراسة المتطلبات بعناية. إن كانت هناك مستندات مطلوبة فعلى المستخدم تحضيرها وتصويرها بجودة كافية، كل مستند كملف مستقل وبحجم مناسب. يمكن للمستخدم البدء في عملية التسجيل وسيقوم النظام بتحديد المستندات المطلوبة اعتماداً على البيانات المدخلة. لتقديم الطلب على المستخدم تعبئة جميع الحقول المطلوبة في الاستمارة الإلكترونية بالإضافة لإرفاق جميع المستندات المطلوبة ويجب تسجيل البريد الإلكتروني للتواصل.

المستثمرون من الولايات المتحدة الأمريكية ودول الخليج يعاملون معاملة المواطن العماني. قوانين الاستثمار الأجنبي سوف تطبق على الشركات التي بها مستثمرون من الولايات المتحدة الأمريكية ودول الخليج في بعض الحالات فقط. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة صفحة الأسئلة المتكررة قبل بدء الطلب.

المستندات المطلوبة

تختلف المستندات المطلوبة حسب الشكل القانوني للسجل التجاري. يمكن للمستخدم معرفة المستندات المطلوبة من خلال قراءة تفاصيل الأشكال القانونية. ويمكن للمستخدم البدء في عملية التسجيل وسيقوم النظام بتحديد المستندات المطلوبة اعتماداً على البيانات المدخلة أيضاً.

الموافقات المطلوبة

 إنشاء السجل التجاري الجديد يمكن أن يتطلب موافقات قانونية، مالية أو موافقات تابعة للمناطق الحرة. الموافقة المالية سوف تتطلب في حالة إرفاق الشهادة البنكية. الموافقة القانونية سوف تتطلب في حالة إرفاق أي مستندات تحتاج لتحقق قانوني. على سبيل المثال لا الحصر "شهادة عدم محكومية". وفي حالة تسجيل السجل التجاري في المناطق الحرة سيتطلب موافقة المنطقة الحرة. لبدء ممارسة العمل التجاري يجب على المستخدم تحديد أماكن ممارسة الأنشطة التي يريدها.

هناك 205 أنشطة لا تحتاج إلى ترخيص أو موافقات لبدء ممارستها. يمكن للمستخدم الاطلاع على هذه القائمة بالضغط هنا . أما بالنسبة للأنشطة الأخرى فيجب تقديم طلب لترخيصها. يمكن للمستخدم تقديم طلب التسجيل الآن ومن ثم تقديم طلب الترخيص. عند الموافقة على الترخيص سيقوم النظام بإخطار المستخدم بذلك ويمكنه بدء ممارسة الأنشطة مباشرة. يمكن للمستخدم متابعة حالة الطلب عن طريق خدمة عرض حالة الطلب .  

رسوم الخدمة

تختلف الرسوم باختلاف الشكل القانوني للسجل التجاري. وأيضا تعتمد على حجم رأس المال.

ملاحظة: من الممكن أن تطبق المناطق الحرة رسوم مختلفة تبعا لقوانين المناطق الحرة. للمزيد من المعلومات يرجى قراءة تفاصيل الأشكال القانونية وقوانين المناطق الحرة والاطلاع عليها.

 

مدة طلب الخدمة والحصول على النتيجة